الفظ المركب
المفيد بالوضع
|
الكلام
|
|
الصوت
المشتمل على بعض الحروف الهجائية
|
الفظ
|
|
ما تركب من
كلمتين فأكثر
|
المركب
|
|
ما أفاد
فائدة يحسن السكوت من المتكلم و السامع عليها
|
المفيد
|
|
كلمة دلت
على معنى فى نفسها ولم تقترن بزمن وضعا
|
الإسم
|
|
كلمة دلت
على معنى فى نفسها و اقترنت
بزمان وضعا,فإن دلت على زمن ماض فهى الفعل الماضى وهكذا...
|
الفعل
|
|
كلمة دلت
على معنى فى غيرها ولم تقترن بزمن
|
الحرف
|
|
تغيير أواخر
الكلم لإختلاف العوامل الداخلة عليها لفظا أو تقديرا
|
الاعراب
|
|
ماوضع
ليستعمل فى واحد بعينه
|
معرفة
|
|
لزوم أخر
الكلمة حركة أو سكون
|
البناء
|
|
ما لحق أخره
ألف أو يا مفتوحة ما قبلها و نون مكسورة
|
المثنى
|
|
الإسم
المرفوع اللمذكور قبله فعله أو ما هو فى تأويل الفعل
|
الفاعل
|
|
الذى لم
يذكر فيه المستثنى منه
|
ناقصا
|
|
الذى لم
يتقدم عليه نفى ولاشبهه
|
الموجب
|
|
ما ليس له
صورة فى الفظ
|
المستتر
|
|
أن يقصد
المتكلم بما يلفظ به إفادة السامع
|
الوضع
|
|
التابع
المقصد بالحكم بلا واسطة
|
البدل
|
|
التابع
المشتق أو المؤول به المباين للفظ متبوعه
|
النعت
|
|
ما وضع
لمتكلم أو مخاطب أو غائب
|
المضمر
|
|
أن يكون بها
متراخيا زمن وقوعه عن زمن وقوعه المعطوف عليه
|
التراخى
|
|
ما ليس فيه
تضعيف و لا حرف علة
|
الصحيح
|
|
ما تجانسى
مقابلا عينه و لامه
|
المضاعف
|
|
ما تجانسى
مقابلا فائه و لامه الاولى و مقابلا عينه ولامه الثانيه
|
المضاعف
|
|
ماكان فى
مقابلة عينه حرف علة( قال)
|
الأجوف
|
|
ما كان فى مقابلة
فائه ولامه حرف علة ( وحى)
|
الملتوى
|
|
ما كان فى
مقابلة لامه حرف علة ( رمى )
|
الناقص
|
|
ما كان فى
مقابلة عينه و لامه حرف علة ( روى )
|
اللفيف
|
|
ما كان أحد
حروف الأصلية همزة
|
المهمزة
|
|
ما كان فى
مقابلة فائه حرف علة (وعد)
|
المثال
|
|
أن تكون ذات
البدل عين ذات المبدل منه
|
بدل الشئ من
الشئ
|
|
أن يكون
مدلول الثانى بعضا
|
بدل البعض
من الكل
|
|
أن يكون
بينه و بين المبدل منه ملابسة بغير الجزئية و الكلية
|
بدل
الإشتمال
|
|
أن لا يكون
مطابقاله و لا جزأ منه ولا ملابساله
|
بدل المباين
|
|
الذى لم
يقصد متبوعه بل سبق إليه اللسان
|
بدل الغلط
|
|
ما قصد ذكر
متبوعه ثم تبين فساد قصده
|
بدل النسيان
|
|
ما قصد فيه
كل من البدل و المبدل منه قصدا صحيحا
|
بدل الإضراب
|
|
تعقيب
الكلام بما يتوهم ثبوته أو نفيه
|
إستدرك
|
|
تشارك أمر
لأمر أخر
|
تشبيه
|
|
طلب ما لا
طبع فيه أو منافيه
|
تمنى
|
|
طالب الأمر
المحبوب
|
ترجى
|
|
الأشتاق فى
المكروه
|
توقع
|
|
ما تركب من
المضاف والمضاف اليه و حكم مجرور أبدا
|
المركب
الإضافى
|
|
وقع بعد شئ
عن شئ بواسطة المصدر
|
عن (مجاوزة
)
|
|
ما يخط
بالأصبع و نحوها وما يرسم بالقلم
|
خطا الغة
|
|
تصوير الفظ
بحروف هجائية
|
خطا إصطلاحا
|
|
عبارة عن
ذكر شئ تستلزم معرفته شئ أخر
|
:
|
تعريف
|
من لم يصل
الى حد تصوير المسألة
|
:
|
مبتدى
|
من وصل إلى
ذلك مع قدرته على إقامة الأدلة
|
المنتهى
|
|
من قدر على
التصوير
|
المتوسط
|
|
الوضع للأمر
الكلى
|
الوضع
النوعى
|
|
الوضع لأمر
خاص
|
الوضع الشخص
|
|
مصدر
...أض...بالمد , إذا رجع أى ونرجع لذكر الثلاثة رجوعا ولا يقع إلا مع شيئين متجانسين
|
أيضا
|
|
ما دل
بظاهره على معنى
|
مظهر
|
|
ما دل على
مسماه بقرينة تكلم أو خطاب أو تقدم مرجع
|
مضمر
|
|
أن تقع فى
جواب شرط مقدر
|
فاء
الفصيحة
|
|
ضمير منفصل
مبتدأ مبنى على الفتح فى محل رفع
|
الواو
للإستئناف
|
|
الإسم
المرفوع العارى عن العوامل اللفظية
|
المبتدا
|
|
أن يكون
معطف متأخرا عن معطف عليه
|
الترتيب
|
|
ما تركب من
كلمتين فأكثر
|
المركب
|
|
كل كلمتين
كانت ثانيتهما موضح معنى الأولى
|
المركب
البيان
|
|
أنها تكون
بمعنى الواو بعد النفى
|
أو بمعنى
الواو
|
|
الفعل الذى
دل على معنى وجد فى الزمان الماضى
|
فعل الماضى
|
|
ما وضع
لمشار إليه
|
إسم الإشارة
|
|
ما تألف من
المعطوف و المعطوف عليه بتوسط حرف العطف بينهما
|
المركب
العطف
|
|
كلمة لم تدل
على معنى فى نفسها بل فى غيرها و لم تقترن بزمن الثلاثة
|
الحرف
|
|
ما يصلح
للواحد و غيره
|
موصول
المشتراك
|
|
الاسم
المنصوب المفسر لما انبهم من الهيئات إما من الفعل او الإسم
|
الحال
|
|
الفعل الذى
دل على معنى مقترن بأحد زمن الحال والإستقبال
|
فعل المضارع
|
|
الرجوع الى
الشئ بعد الإنصراف عنه
|
العطف
|
|
كل كلمتين
ركبتا وجعلتا كلمة واحدة
|
المركب
المزجى
|
|
ما اتفتقر
الى عائد ابدا
|
موصول الإسم
|
|
ما مدلوله
واحدا إما مفرد أو مذكر أو مؤنث
|
موصول النص
|
|
فعل مقترن
بزمن مستقبل ابدا
|
فعل الأمر
|
|
تقرير حكم
ما قبلها و إثبات لما بعدها
|
إضراب
الإنتقل
|
|
ظرف الزمن و
ظرف المكان المنصوب بتقدير فى
|
المفعول فيه
|
|
إخراج شئ
لولاه لدخل فى كلام السابق
|
الإستثناء
|
|
ما يقرر أمر
متبوعه عند السامع
|
توكيد
المعنوى
|
|
الإسم
المنصوب المفسر لما انبهم من الذات أو النسب
|
التميز
|
|
التابع الذى
يتوسط بينه وبين متبوعه حرف
|
العطف النسق
|
|
إعادة اللفظ
الأول بعينه سواء كان إسما أو فعلا
|
التوكيد
لفظى
|
|
نسبة بين
الإسمين على تقدير حرف الجر توجب جر الثانى
|
الإضافة
|
|
ما دخله الصرف
الذى هو التنوين و الجر بالكسر
|
منصريف
|
|
ما لا يدخله
الصرف بسبب وجد علتين من علل تسع أو واحدة منها تقوم مقام العلتين
|
غير منصريف
|
|
كل إسم شائع
فى جنسه لا يختص به واحد دون أخر
|
نكرة
|
|
كل إسم معرب
أخره ياء لازمة مكسور ما قبلها
|
السالم
|
|
ما له صورة
فى الفظ
|
البرز
|
|
ما ليس مثنى
ولا مجموعا ولا من الإسماء الستة
|
الإسم
المفرد
|
|
ما تغير فيه
بناء مفراده بزيادة أو نقص أو تبديل شكل
|
جمع التكسير
|
|
ما ذكر فيه
المستثنى منه
|
كلام التام
|
|
ما احتاج
إلى البيان من قرينة حالية أو دليل
|
المجمل
|
|
أن لا يسبق
للفظ استعمال فى غير هذا الفرد المعينى بل يستعمال فيه ابتداء مع إمكان إستعماله
في غيره بحسب الوقع
|
غلبة
التقديرية
|
|
أن يسبق
للفظ إستعمال بالفعل فى افراد متعددة ثم يغلب
على فرد معنى منها س
|
غلبة
التحقيقية
|
|
ان لا يسبق
للفظ استعمال فى غير هذا الفرد المعينى بل يستعمال فيه ابتداء مع امكان استعمال
فى غيره بحسب الوقع
|
غلبة
التقديرية
|
|
التى تدل
على نفى الخبر عن الجنس الواقع بعدها على سبيل الإستغراق
|
لا لنافية
لجنس
|
|
اسم فاعل
حول ضيعته للمبالغة و التكثر فى الفعل
|
أمثلة
المبالغة
|
|
صفة تؤخذ من
الفعل اللازم للدلالة على معنى قائم بالموصوف بها على وجه الثبوت
|
صفة المشبهة
|
|
ما يدل على
ذكر من الناس او الحيوان
|
تذكير حقيقى
|
|
ما يعامل
معاملة الذكر من الناس او الحيوان و ليس منها
|
تذكير مجازى
|
|
ما لحققة
علامة التأنيث
|
مؤنث الفظى
|
|
ما دل على
أنثى من الناس او الحيوان
|
مؤنث
الحقيقة
|
|
ما يعامل
معاملة الأنثى من الناس او الحيوان
|
مؤنث مجازى
|
|
من يقدر على
استنباطالأحكام من الأدلة
|
مجتهد
المطلق
|
|
الذى يقدر
على الإستنباط من قواعد إمامه كالمذنى و البويطى
|
مجتهد
المذهب
|
|
من يقدر على
الترجيح لبعض أقوالهإمامه على بعض كالنووى و الرافعى لا كالرملى و ابن حجر
لأنهما مقلدان فقط
|
مجتهد
الفتوى
|
|
ان يطلق لفظ
له معنيان قريب و بعيد و يقصد البعيد اعتمادا على قرينة خفية
|
تورية إيهام
|
|
ان يضمن
الكلام المسبوق لغرض غرضا اخر
|
الإدماج
|
|
جعل اللفظ
مع إرادة المعنى
|
إستعمال
|
|
ملكة يقتدر
بها على التعبير عن المقصود بلفظ فصيح
|
الفصاحة
|
|
ما يدل على
الأحاد المجتمعة دلالة الأفراد المتعاطفة
|
الجمع
|
|
ما يدل على
الأحاد بإعتبار اطلاقه على الماهية المعراة عن المشخصات لا بإعتبار الكمية و لا
بإعتبار التعاطف ولا بإعتبار هما
|
اسم جنس
الجمعى
|
|
ما يدل على
الأحاد المجتمعة الغير المتعاطفة بإعتبار الكمية
|
اسم الجمع
|
|
ما لم يسبقه
شئ
|
إبتداء
الحقيقى
|
|
ما كان
بالإضافة الى ما بعده و ان كان مسبوقا
|
إبتداء
الإضافى
|
|
ان يضع
اللفظ فى شئ يستعمل فيه و فى غيره الأعم
|
تواسع
|
|
استعمال
اللفظ فى غير الحقيقة بلا قصد علقة معنوية
و لا ينصب قرينة دالة عليه اعتمادا على ظهورا المعنى فى المقام
|
التسامح
|
|
ان لا يعلم
الغرض من الكلام و يحتاج فى فهمه الى
تقديرى لفظ اخر
|
التسامح
|
|
استعمال
اللفظ فى غير ما وضع له ثم يراد من ذلك المعنى الفرد الحقيق و فرد الأخرى مجازى
من افراد المعنى الكلى
|
عموم المجاز
|
|
ترجيع احد
معلمين على اخر و اطللاقه عليهما
|
تغليب
|
|
اشتقاق الشئ
مما يناسبه مطلقا سواء وافقت حروفه ام لا
|
إشتقاق أكبر
|
|
رد الفظ الى
اخر لمناسبة بينهما فى المعنى و الحروف الأصلية
|
اشتقاق اصغر
|
|
ما قل لفظه
|
المبسوط
|
|
ما قل لفظه
و كثر المعنى
|
المختصر
|
|
توقف
فاصلتين من النشر على الحرف الوحد
|
سجع
|
|
الذى قل
لفظه و كثر معناه
|
الإختصار
|
|
ما يمكن
فصله
|
المجور
|
|
ما لا يمكن
فصله
|
المخالط
|
|
ما علم من
عنوان البحث السابق احمالا
|
التنبيه
|
|
ثبوت الخير
الإلهمى فى الشئ
|
البركة
|
|
الستار
لذنوب من إراد من عباده المؤمنين
|
الغفار
|
|
الفظ الدال
على حدث مجردا عن الزمان متضمنا احرف فعله لفظيا
|
المصدر
|
|
ما يذكر
لبيان نوع الفعل وصغته و قفت وفقة
|
المصدر
النوع
|
|
ما يذكر
لبيان عدد الفعل
|
المصدر
المرة
|
|
اسم تلحقه
ياء النسبة مردفة بالتاء للدلاله على صفة فيه
|
المصدر
الصناعى
|
|
ما
اشتق من مصدر لدلالة على من قام به الفعل من غير اشبان
|
اسم
الفاعل
|
|
صفة تؤخذ من
الفعل لتدل على ان شيئين اشتراكا فى صفة و زاد احدهما على اخر
|
اسم التفضيل
|
|
ما اشتق من
مصدر لدلالة على الذى و قع عليه الفعل
|
المفعول
|
|
اسم يؤخذ
غالبا من الفعل الثلاثى المجرد المتعدد الدلالة على ادة يكون بها الفعل
|
اسم الألة
|
|
ما يؤخذ من
الفعل للدلالة على زمان الحدث
|
اسم الزمان
|
|
ان يذكر لفظ
بمعنى و يرجع اليه
|
استخدام
|
|
الواقعة فى
جواب شرط مقدر التقدير
|
فاء الفصيحة
|
|
جعل الأشياء
بحيث يطلق عليها اسم الواحد و يكون لبعضها نسبة الى بعض بالتقدم
|
الترتيب
|
|
ما يكون
بخلاف القياس من غير نظرى الى قلة و جوده و كثرته
|
شاذ
|
|
تتابع
الأشياء واحد بعد واحد الى ما لا نهاية له
|
التسلسل
|
|
توقف شئ على
شئ اخر توقف عليه
|
الدور
|
|
ما تعدد
وضعه و معناه
|
المشترك
الفظى
|
|
ما اتحد
وضعه و معناه
|
المشترك
المعنى
|
|
ما يحصل عقب
النظرى من العلم بالمنظور فيه
|
نتيجة
|
|
لفظ يتناول
دفعة اكثر من واحد من غير دلالة حصر
|
العام
|
|
عبارة عن
نقل كلمة من موضوع اخر بلا تغير الحركات لا تبديل صيغة
|
حكية الفظى
|
|
ان يكون
بينه و بين المنطوق مخالفة
|
مفهوم
المخالفة
|
|
ان يكون حكم
المفهوم يفهم من حكم المنطوق
|
مفهوم
الموافقة
|
|
إخراج بعض
الجمل التى يتناولها الفظ العام
|
تخصيص
|
|
إقامة بعض
الحروف مقام بعض
|
إبدال
|
|
عدم مطابقة
الخبر الواقع
|
الكذب
|
|
عدم حفظ
الجوارح الظاهرة و الباطنة من الوقوع فى المحرم او المكروه
|
:
|
الخيانة
|
عدم الوفاء بما بتبليغه للخلق
|
الكتمان
|
|
ما كان الحال و صفاله فى المعنى
|
صاحب الحال
|
|
الداخلة على الة الفعل
|
باء
الإستعانة
|
|
الدخلة على سبب الفعل
|
باء السببية
|
|
الذى تقدم امام المقصود و لم يسبقه شئ
|
ابتداء
الحقيقى
|
|
الذى تقدم امام المقصود و ان سبقه شئ
|
ابتداء الإضافى
|
|
ما دل دلالة غير ظاهرة على المعنى المراد بواسطة القرينة
|
مؤول
|
|
متأخرة فى الوجود متقدمة فى الذهنى
|
علة
|
|
المتقدم ذهنا وخارجا
|
سبب
|
|
لفظ بصيغة الضمير المرفوع المنفصل يقع بين المبتدأ و الخبر او بين اصلهما
|
ضمير الفصل
|
|
نسبة بين الجزأين اذا كان المخاطب
عالما بعمر
|
توكيد
النسبة
|
|
نسبة بين الجزأين اذا كان المخاطب شاكا بالأمر و مترددا فى
و قوعها لا يوثق بخبره
|
نفى الشك
|
|
نسبة اذا كان المخاطب جاحدا لها
|
نفى الإنكار
|
|
التى يقصد بها كون من قبلها سببا لما بعدها و هل هى حينئذ عاطفة ام لا
|
فاء السببية
|
|
الواو فيها نائبة عن أما و أما نائبة عن مهما و اصل الكلام من شئ مهما يكن
|
و بعد
|
|
فالجر بحرف محذوف تقديره انظر فى باب
|
باب
|
|
ما تالف من الصفة و الموصوف
|
مركب الوصفى
|
|
ما بعدها وقع بعد ما قبلها
|
ترتيب
المعنى
|
|
كل ما دل على اكثر من اثنين مع سلامة بناء واحده من التكسير
|
جمع مذكر
السالم
|
|
الإسم المنصوب الذى يذكر بعد واو بمعنى مع
|
المفعول معه
|
|
تعقب الكلام برفع ما يتواهموا نفيه
او ثبوته
|
الإستدراك
|
|
ان يكون المذكور بعد الفاء كل ما مراتبا فى الذكر على ما قبلها
|
ترتيب
الذكرى
|
|
الإضافة تأتى لما تأتى له الام من الجنس و الإستغراق و العهد
|
علما
بالغلبة
|
|
ذكر الشئ فى غير محل لمناسبة
|
استطراد
|
|
اخر الشئ
|
الغاية
|
|
ما ينتهى به الشئ
|
النهاية
|
|
ما تألف من البدل و المبدل منه
|
مركب البدل
|
|
ما تألف من مؤكدة و المؤكدة
|
مركب
المؤكدة
|
|
اسم المرفوع الذى لو يذكر معه فاعله
و أقيم هو مقامه
|
نائب الفاعل
|
|
مصدر الفضلة المؤكد لعامله او لبين
نوعه او عدده
|
مفعول
المطلق
|
|
ما وضع لجنس من الأجنس
|
علم الجنس
|
|
قد الإسمية فانها مختصة بالإسماء لأنها بمعنى حسب
|
قد الإسمية
|
|
كل حرف اول مع صلته بالمصدر اى و لم تحتاج عائد
|
موصول الحرف
|
|
اسم الفاعل و اسم المفعول و الصفة المشبهة و اسم التفصيل
|
و المراد
بالمشتق
|
|
الجزء الذى تتم به الفائدة مع مبتدأ
|
الخبر
|
|
ما جمع بالف و تاء مزيدتين
|
جمع مؤنث
السالم
|
|
رد الفظى الى الفظى لمناسبته فى المعنى
|
مشتق
|
|
اسم الذى يقع عليه الفعل
|
المفعول به
|
|
المذكور بعد الا
|
المستثنى
|
|
فالنصب فعلى انه مفعول لفعل محذوف تقديره اقرأ و تعلم باب
|
باب
|
|
فالرفع على انه خبر لمبتدأ محذوف تقديره هذا باب
|
باب
|
|
طلب الكف عن الفعل على وجه استعلاء
|
نهى
|
|
اسم المنصوب الذى يذكر بيانا لسبب وقوع الفعل
|
مفعول من
أجله
|
|
نقل الحكم ما قبلها لما بعدها
|
اضراب
الإبطل
|
|
التبع المشبه لنعت
|
عطف البيان
|
|
ما تركب من مضاف و المضاف اليه و حكم مجرور ابدا
|
مركب
الإضافى
|
|
ما وضع لشئ بعينه لا يتناول غيره
|
علم الشخص
|
|
نفى حكم عما بعدها و اثبات لما قبلها
|
نفى
|
|
نفى حكم معطوف و اثبات حكم معطوف عليه
|
نفى
|
|
قد الحرفية تدخل على المضى و على المضارع
|
قد الحرفية
|
|
ما قبلها موجاب كان او غير موجب
|
اضراب
|
|
Oleh
Ust. Muhammad Akbar Al Mahally
Tidak ada komentar:
Posting Komentar