Senin, 21 Agustus 2017

Buah Pikiran Yang Cerdas



الفكر العاقل

الحمد لله و الصلاة والسلام  على الرسول لله وعلى اله والصحبه و الموله


من أسهر نفسه بالليل فقد فرح قلببه بالنهار
Barang siapa yang mendirikan malam maka senang hati di pagi hari
فالعلم بالدرس قام و ارتفع
 Ilmu dangan belajar itu tinggi dan kokoh
فإن ارتفع العلم زيادة وهي لا تحصل الا بالمدومة على الدزس
Tinggi ilmu itu manfaatnya banya, sedangka tinggi ilmu tidak bisa kita capai tanpa istiqamah dalam belajar
و لا بد لطالب العلم من الهمة العالية فى العلم
Sebaiknya penuntut ilmu itu punya cita-cita yang tinggi
فإن المرء يطير بهمته
Seseorang bisa terbang dengan cita-citanya
فمن كان عزمه فى المرتبة العالية كنت مقصده انتم و أكمل
Seseorang yang cita-citanya tinggi maka sempurna maksudnya
الجاهلون فموتى قبل موتهم
Orang jahil itu ibarat orang mati sebelum mereka mati
والعالمون وإن ماتوا فأحياء

فإن العلم يبقى والمال يفنى

لإن يوم الأربعاء يوم خلق فيه النور

و لا بد لطالب العلم من المذاكرة والمناظرة والمطارحة

وإن امرأ لم يحى بالعلم ميت وليس له حين النشور نشور

و المشاورة إنما تكون لإستخراج الصواب

وفوق كل ذى علم عليم

مطارحة ساعة خير من تكرار شهر

ينبغى لطالب العلم أن يكون متأملا فى جميع الاوقات فى دقائق العلوم

فإنما يدرك الدقائق بالتأمل،تأمل تدرك

و لا بد من التأمل قبل الكلام حتى يكون صوابا

فإن الكلام كالسهم فلا بد من تقويعه

رأس العقل أن يكون اللكلام بالتثبت

خذ ما صفا و دع  ما كد ر

فعلم أن الإستفادة ممكنة من كل احد

ولا يهتم لأمر الرزق ولايشتغل قلبه بذلك

من صار عالما بأحكام الشرع فى دين الإسلام كفاه الله همه ورزقه من حيث لا يحتسب


دع المكارم لا ترجل لبغيتها واقعد

نفسك ان لم تشغلها شغلتك

فينبغى لكل أحد أن يشغل نفسه بأعمال الخير حتى لا تشتغل نفسه بهواها


فينبغى لطا العلم أن يشتغل بشئ أخرغير العلم و لايعرض عن الفقه

أ جهل الناس من ترك يقين ما عنده لظن ما عند الناس


من أحدث فى أمرنا هذا ما ليس منه فهورد

 من وقع فى الشبهة وقع فى الحرم

إن فى الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله و إذا فسد فسد الجسد كله

ما نهيتكم عنه فأجتنبوه و ماأمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم

دع ما يريبك إلى ما لا يريبك

من حسن الإسلام المرء تركه ما لايعنيه

لا يئومن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه

لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث الثيب الزاني والنفس با لنفس والتارك لدينه المفارق للجماعة


إن الله كتب الإحسان على كل شئ


من ستر مسلما ستره الله فى الدنيا و الأخرة

إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء

خد من صحيك لمرضك ومن حياتك لموتك

كلما رأيتك وكللما أحبك

من أحب شىأ كثر ذكره

إن طلب العلم لازم وإن كان عمره بلغ إلى ثمانين ستة

ألنوم من الحرارة فلا بد من دفعه بالماء البارد

فالعمرقصير والعلم كثير

فأحفط لسانك وأحترز من لفظه © فالمرء يسلم بالسان ويطعب

هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون


يرفع الله الذين أمنو منكم والذين أوتو العلم درجات


من أراد الدنيا فعليه بالعلم ومن أراد الأخرة فعليه بالعلم ومن أراد هما معا  فعليه بالعلم


من لا يحب العلم فلا خيرر فيه

ألعلم يحرسك و المال تحرسه

 من إشراط الساعة أن يرفع العلم

فيا  لخسران طالبيه لنيل فضل من العباد

من عمل بما علم ورثه الله علم مالم يعلم

واعلمنى بأن العلم نور ونورالله لا يهدى لعاصى

ألعلم بلا عمل كالشجربلا ثمر

الكبر بطرالحق و غمط الناس

ولا تمشى فى الأرض مرحا

ألجسد يأكل الحسنات كما تأكل  النار الحطب

إرحم الصغير واحترم الكبير

خالط الناس ود ينك لا تكلمنه

كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته

من واطب نظريا كان نظريى ضروريا

ألدنيا كلها متاع و خير متاعها ألمرأة الصالحة

ألسباع حرام

كل ما يستطيعه غيرك يجب أن تستطيعه أنت

و من يك ذا فم مر مريض يجد مرا به الماء الزلأ لا

ينبغى أن لا ينازع أحدا ولا يخصمه لأنه يضع أوقاته

ظنوا بالمؤمنين خيرا وإنما ينشئا ذلك من خبث النية وسوء السريرة

لا تعرف الحق برجال أعرف الحق بأهل بحق

ألعلم فى صدر لافى سوتر

أقرأنى جبريل على حرف فراجعته فلم أزل أستزيده ويزدنى حتى إنتهى على سبعة أحرف (رواه البخارى ومسلم )


لا يصلح أمرهذه  الأمة بما صلح به أولها

تواضع تكن كأنجم لاح للناظر # على صفحات الماء وهو رفيع


كن عالما أو متعلما أوسامعا ولا تكن رابعا فتهلك

من أنفق درهما فى طالب العلم فكأنما أنفق مثل جبل أحد من الذهب فى سبيل الله تعالى


ما من دعاء ألا بينه وبين الله تعالى حجاب حتى يصلى صاحبه


من أكرم الضيف فقد أكرمنى

ما نحل والد ولده أفضل من أدب حسن

لأ ن يؤدب الرجل ولده خير له من أن يتصدق بضاع

أكرموا أولادكم وأحسنوا أدابهم

من أراد أن يرغم حاسده فليؤدب ولده

ألنظر الى وجه الأولاد يشكر كالنظر الى وجه نبيه

أكرموا أولادكم فإن كرامة الأولاد ستر من النار

الأولاد حرز من النار وكرامتهم جوار على الصراط
و الا كل معهم براءة من النار


أكراموا الأولادكم فإن من أكرمأولاده أكرمه الله فى جنة

إن الجنة دارا يقال لها دار الفرح لايدخلها إلا من فرح الصبيان

لقد كفر الذين قالو إن الله ثالث ثلثة

الحكمة :إستعمال النفس الإسانية بإقتباس النظريات على الأفعال الفاضلة بقدر الطاقة


قل من يصمت مما لا فإدة فيه و يمنع نفسه عن  النطق بما يثينه  

الأدب :إستعمال ما يحمد قولا وفعلا


المنكر:الذي لايعرف متنه من غير جهة

يأيهاالذين أمنوا لا تتخدوا اليهود والنصرى أولياء وبعضهم أولياء بعض ومن يتولهومنكم فإنه منهم


ومن كان يومه شرا من  أمسه فهو هالك

ومن كان يومه وأمسه سواء فهو فاسر

ومن كان يومه خيرا من أمسه  فهو  رابح

ألأجر بقدر التعب

من خدم خدم

لا يئدين الا طن قوى

من اغتسل و تطهر يوم عشوراء  لم يمرضفى سنتة إلا مرض الموت


وحقوق الأدمي متوقفة على رضاه

من صام يوما فى سبيل الله باعد الله وجهه عن النار سبعين خريقا

صدق عبدى فى كل ما يبلغ عنى

كاتم العلم ملعون  

لا يجب على االعالم أن يعلم الناس من غير طلب منهم


فنسك غير االمكلف ومن فه رق يقع نفلا لا  فرضا

لا يسهل  لنا أن نعرف كل شئ

أدع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة حسنة

أحبب حبيبك حونتم عسى أن يكون بغبضك  يوما او أبغض حونما عسى ان يكون حبيبك يوما


فإن بضاعتى من العلم والدين مزجاة

لأن الدنيا فى مقالة ثواب الاخرة لا شئ

من أعاد على معصية ولو بشرط كلمة كان شريكاله

وواضع العلم عند غير أهله كمقلد الخنازير الجوهر والؤلؤو والذهب
إن واضع العلم فى غير موضعه ظالم


فيجب أن يكون العلم ناصحا فى جميع الأمور يعامل كل الناس على حسب حاله


وأن لا تفرق بين أن ينكشف الحق على لسانك او على لسان غيرك


إذا دخل شرط على شرط فلا يوجب الحكم إلا بتقديم المؤخر

ألصبر يعين على كل عمل

التوب هى الرجوع عما كان مذ موما فى الشرع إلى ما هو محمود فى الشرع والعلم

 
يطلب منك ان تعلم قبل الشروع فى كل شئ أن الهداية التى هى ثمرة العلم لها بداية ونهاية


من فرق بين الوالدة وولدها فرق الله بينه و بين أحبته يوم القيامة

قوام الدنيا بأربعة أشياء ’بعلم العلماء وعدلا الامراء و نخاوة الاعنياء ودعاء الفقراء


من نفس على أخيه كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة

والله فى عون العبد ما دام العبد فى عون أخيه

من أقرض لله مرتبن كان له مثل أجر احدها لو صدق به


وينبغى ان يكون العلماء و طلب العلم فى زماننا هذا أحسن ثيابا أعظم عمامة و أوسع أكماما من الجهلاء


عظموا عمائمكم ووسعوا أكمامكم لئلا يستخف الناس بالعلم وأهله

إذا دخل حرم خرج حرم

إذا دخل حل خرج حل

من بحربعلم بحربعلمه

يحرم عليه كشف العورة بحضرة الناس

القرأن : اللفظ المنزل على قلب المصطفى (صلى و سلم) للأعجاز باقصر سورة منه المتعبد بتلاوته


السئل السهل و الجاوب السعب


ألأمم السابقة إذا أخطأ الكبير لم يتحاسر احد على الرد عليه فيصر خطؤه شريعة يعمل بها فى الكون


من ازداد علما و لم يزدد هدى لم يزدد من الله إلا بعدا

أشد الناس عذابا يوم القيامة  عالم لم ينفعه الله بعلمه

العالم حبيب الله ولو كان فاسقا والجاهل عدو الله ولو كان عابدا

وأعلم :إن الناس فى طلب العلم على ثلاثة احوال :
-      رجل طلب العلم  ليتخذه زاده الى المعاد و لم يقعده به الا والدار الاخرة فهذا من الفائزين 
-      رجل  ليستعين  به على حياته  العاحلة و يينال به  العز والجاه والمال وهو عالم بذلك مستثعر فى قلبه ركاكة حاله وخسة مقصده فهذا..

نظر أولى لك نظر ثنى عليك

ألإسلم أخوك المسلمين

فمن سلمه الله سلم ومن أغواه الله  غوى

الميت فى القبر كلغريق فى البحر يرجو صدقة ودعاء


ألإسلم مهجوب بالإسلم

تحضر فى قلبك نية اداء الخير فى أعمالك لنفسك وفى معاملتك


تنوى الخير لجميع المسلمين

لوأن  لإبن أدم واديين من ذهب لتمنى إليها ثالثا و لايملأ جوف إبن أدم إلا التراب



وأعلم أن المراقبة أصل  كل خير وسعادة ونجاة ولايصل العبد الى مقام المراقبة إلا بعد محاسبة النفس على ما مضى وإصلاح وقته الحاضير



ألإستغل بغير المقصور إعرض عن المقصود


إن الغضب جمرة من النار فمن وجد ذلك منكم فإن كان قائما فليجلس وإن كان جالسا فليضطجع


سيأتى زمان على أمتى يفرون من العلماء و الفقهاء فيبتليهم الله بثلاث بليات أولا يرفع الله البركة من كسبهم و الثانية يسلط الله تعالى عليهم سلطانا ظالما و الثالثة يخرجون من الد نيا بغير إيمان




قال عمر:  تفقهوا قبل أن تسودوا

كل لحم نبت من الحرام فاالنار أولى به

كل ما يقدح فى الشهادة يمنع الولاية


إن الله لا يغفر ان يشرك به و يغفر ما دون ذلك يشاء وإن عذ به لا يخللد فى النار


و من يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها


ألإسلام لا يتبع الزمان و ما هو يفوته الزمان لكن الإسلام يراعى الزمان


إن اصحاب هذه التصاوير يعذبون يوم القيامة ,يقال لهم أحيوا ما خلقتم


انظر سهم مسموم من سهام إبلس لعنه الله فمن تركه خوفا من الله عز و جل اتاه الله إيمانا يجد حلاتوته فى قلبه


جنود النفس عشرة : و هى الحرص والشهو و الشح و الرغبة و الزيغ و القسوة و سوء الخلق   و الأمل و الطمع و الكسل


جنود  الهوى عشرة : و هى إيط الحسد و التجبر و العجب و الكبر و الغل و المكر و الوسوسة و المخالفة فى الأمر و سوء الظن و الجدال


و اعلم انه يسن للزانى و لكل من ارتكب معصية ان يستر على نفسه ( الخبر )


اذا قضى الله لعبد ان يموت بأرض جعل له إليها حاجة او قل بها حاجة.



من تأمل خلق امرأة و رأى ثيابها حتى تبين له حجم عظامها لم يرح ر ائحة الجنة


ان الله لم يجعل شفاء أمتى فيما حرم عليها


لو كان الكلام من فضة كان السكوت من ذهب

لو كان الكلام فى طاعة الله من فضة كان السكوت عن معصية الله من ذهب

ان الرجل ليتكلم بالكلمة ليضحك بها اصحابه فيهوى بها فى قصر جهنم سبعين خريفا


اذا اراد الله بعيده خيرا سلك فى قلبه اليقين و التصديق , و اذا اراد الله به شرا سلك فى قلبه الريبة


لا تقوم الساعة حتى يكون اسعد الناس بالدنيا لكع بن لكع


فيكثر تردادها فى ايدى المشترين حتى يشتر بها ابنها من غير علم انها امه


و من ذلك ان يكثر العقوق فى الأولاد


التورية : و هى ان يقصد بعبارته مقصودا صحيحا ليس هو كاذبا بالنسبة اليه


ان النبي نهى عن بيع المغنيات و عن شئ ائهن و عن كسبهن وعن اكل اثمانهن


الباخل لا يدخول الجنة و لو كان عابدا


من لو يشكر على نعمتى و لم يصبر على بلائ و لم يرض على قضئ فأخرج من تحت السمائ و يطلب ربا سواي


الخلق : ما يصدر عنك الفعل بسهولة من غير ثقل


و لا تظنن انك تسلم بنية صالحة فى تعلم العلم و فى قلبك شئ من الحسد و الرياء و الحجب





 













Tidak ada komentar:

Posting Komentar